ملتقى طلاب الفهد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Thumbs up حصرياا// أكبر مكتبة لتمارين في الخبر الوراتي// لأصحاب تانية باك svt

اذهب الى الأسفل

Thumbs up  حصرياا// أكبر مكتبة لتمارين في الخبر الوراتي// لأصحاب تانية باك svt Empty Thumbs up حصرياا// أكبر مكتبة لتمارين في الخبر الوراتي// لأصحاب تانية باك svt

مُساهمة  McAssimi الأحد ديسمبر 27, 2009 1:10 pm

د</SPAN>ج</SPAN>ب</SPAN>أ</SPAN>
1ـ تعرف على هذه الظاهرة .</SPAN>
2ـ رتب المراحل حسب تسلسلها الزمني و مع إعطاء الاسم المناسب لكل مرحلة.</SPAN>
3ـ هل يتعلق الأمر بخلية نباتية أم حيوانية ؟ علل جوابك.</SPAN>
4ـ أنجز رسما تخطيطيا لملاحظة قطبية للمرحلة د معتبرا </SPAN>2n=8
5ـ حدد الأهمية الوراثة لهذه الظاهرة.</SPAN>

[ يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط ودعما للعضو الدي تعب في إحضار الرابط يرجى وضع رد تشجيعي للتسجيل اضغط هنا] نسخة بالفرنسية</SPAN>
[ يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط ودعما للعضو الدي تعب في إحضار الرابط يرجى وضع رد تشجيعي للتسجيل اضغط هنا]نسخة بالفرنسية</SPAN>
</SPAN>التمرين 4</SPAN> :
تمثل الوثيقة التالية تطور كمية </SPAN>ADN عند خلية .</SPAN>
1ـ حلل المنحنى و اعط الاسم المناسب للأحرف </SPAN>I</SPAN> و </SPAN>M و </SPAN>C .</SPAN>
2ـ تحدث خلال المرحلة </SPAN>S ظاهرة إحيائية مهمة :</SPAN>
أ ـ حدد اسم الظاهرة المعنية.</SPAN>
ب ـ أنجز رسوم تخطيطية مبسطة تفسر نتيجة هذه الظاهرة.</SPAN>
ج ـ حدد أهمية هذه الظاهرة.</SPAN>

</SPAN>التمرين 5</SPAN> :
تمثل</SPAN> الوثيقة التالية جزء من الخييط الغير مستنسخ لـ </SPAN>ADN</SPAN> مورثة.</SPAN>
TACGACCACCTCTCCACGGAC</SPAN>
</SPAN></SPAN>1ـ اعتمادا على الرمز الوراثي أوجد </SPAN>متتالية الأحماض الأمينية المطابقة للبروتين </SPAN>الذي تتحكم في تركيبه هذه المورثة.</SPAN>
2ـ حدد نتيجة استبدال النيكليوتيد رقم 4 من جهة اليسار للولب المستنسخ بالنيكليوتيد </SPAN>A .</SPAN>
3ـ ماذا تسمى هذه الظاهرة؟</SPAN>

</SPAN>التمرين 6</SPAN> :
مثل على شكل خطاطة جميع الجزيئات و الظواهر المتدخلة في تعبير الخبر الوراثي</SPAN> </SPAN>التمرين 7</SPAN>:

تمثل الصور التالية مراحل ظاهرة تحدث أثناء تشكل الأمشاج</SPAN>
Thumbs up  حصرياا// أكبر مكتبة لتمارين في الخبر الوراتي// لأصحاب تانية باك svt ****2
ج</SPAN>ب</SPAN>أ</SPAN>
و</SPAN>
د</SPAN>ح
1ـ تعرف على هذه الظاهرة .</SPAN>
2ـ رتب المراحل حسب تسلسلها الزمني و مع إعطاء الاسم المناسب لكل مرحلة.</SPAN>
3ـ حدد المراحل الغير ممثلة.</SPAN>
4ـ أنجز رسما تخطيطيا للمرحلة أ معتبرا </SPAN>2n= 6</SPAN>

5ـ حدد الأهمية الوراثة لهذه الظاهرة.</SPAN>
تمثل الوثيقة التالية تطور كمية </SPAN>adn</SPAN> خلال هذه الظاهرة.</SPAN>
6ـ حدد مظهر الصبغيات خلال المراحل 1، 2، 3، 4 و 5 . </SPAN>
</SPAN>التمرين 8</SPAN>:
تمثل المتتاليتين التاليتين جزء من الحليل العادي لمورثة (الشكل أ) و نفس الجزء من الحليل الطافر(الشكل ب)</SPAN>
(الشكل أ) </SPAN>…TTATAGTAGAAACCACAA </SPAN>
</SPAN>(الشكل ب) </SPAN>…TTATAGTAACCACAA
</SPAN>
1ـ قارن الحليلين و استنتج طبيعة الطفرة.</SPAN>
2ـ اعتمادا على الرمز الوراثي اوجد متتالية الأحماض الأمينية التي تركب انطلاقا من كل حليل.</SPAN>
3ـ استنتج تأثيرات هذه الطفرة.</SPAN>
</SPAN> </SPAN>التمرين </SPAN>9:
الموضوع التركيبي الثاني:</SPAN>
يساهم التوالد الجنسي في تنوع الأفراد بفعل التخليط الصبغي ، من خلال عرض واضح و منظم بين كيف يتم ذلك؟</SPAN>
</SPAN>التمرين 10</SPAN>:
تمثل الوثيقة التالية مجموعة من الظواهر الخلوية</SPAN>

1ـ اعط الاسم المناسب للأرقام .</SPAN>
2ـ تعرف على الظواهر </SPAN>a و </SPAN>b و </SPAN>c و حدد موقع حدوث كل مرحلة .</SPAN>
التمرين 11</SPAN>:
يمثل الشكل 1 جزء من </SPAN>ARNm</SPAN> يتحكم في تركيب قطعة </SPAN>
من الأنسلين العادي و يمثل الشكل 2 متتالية أحماض</SPAN>
أمينية تتعلق بنفس الجزء من الأنسلين الغير عادي.</SPAN>
1 ـ حدد متتالية الأحماض الأمينية لجزء الأنسلين العادي</SPAN>
2 ـ قارن الأنسلين العادي و الأنسلين الغير عادي .</SPAN> </SPAN>
3ـ حدد جزء </SPAN>ADN</SPAN> المشرف على تركيب:</SPAN>
أ ـ الأنسلين العادي</SPAN>
ب ـ الأنسلين الغير عادي</SPAN>
4 ـ سم الظاهرة المسئولة عن الاختلاف الملاحظ ،</SPAN>
محددا بدقة نوعها و موقع حدوثها. </SPAN>
ـ دورات النمو</SPAN> </SPAN>
التمرين </SPAN>1:
تعتبر </SPAN>polystomella crispa من المنخريات الساحلية ذات قوقعة ملولبة و تمثل الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الحيوان.الشكل </SPAN>A</SPAN> يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>a</SPAN> متشابهة و ذات سوطين تلتحم فيما بينها لتعطي خلية </SPAN>b</SPAN> هذه الأخيرة تعطي بعد نموها الشكل </SPAN>B</SPAN> الذي يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>c</SPAN> تفرز كل واحدة قوقعة كبيرة القد لتعطي الشكل </SPAN>A</SPAN> .</SPAN>

http://mek.oszk.hu/03400/03408/html/3120.html
1- تعرف على الخلايا </SPAN>a</SPAN> و </SPAN>b</SPAN> و</SPAN> c</SPAN> ، علل جوابك.</SPAN>
2- حدد اسم و موقع الظاهرتين الأساسيتين في الدورة.</SPAN>
3- ما هو دور كل من الشكلين </SPAN>A</SPAN> و </SPAN>B</SPAN> ؟</SPAN>
4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الحيوان </SPAN>
5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة.</SPAN>
التمرين 2</SPAN>:
تعتبر </SPAN>DERBESIA من الطحالب البحرية الخضراء وتمثل الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الطحلب.الشكل </SPAN>A</SPAN> يحتوي على أعضاء </SPAN>S تحرر بعد نضجها خلايا </SPAN>a</SPAN> تنبت لتعطي الشكل </SPAN>B أو الشكل </SPAN>C . الشكل </SPAN>B</SPAN> يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>b كبيرة الحجم و ذات سوطين .</SPAN>
الشكل </SPAN>C يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>c صغيرة الحجم و ذات سوطين .</SPAN>
تلتحم الخليتين </SPAN>b</SPAN> و </SPAN>c</SPAN> فيما بينها لتعطي خلية </SPAN>d</SPAN> هذه الأخيرة تعطي بعد نموها الشكل </SPAN>A</SPAN>

http://www.advancedaquarist.com/issues/dec2002/feature.htm
1- تعرف على الخلايا </SPAN>a</SPAN> و </SPAN>b</SPAN> و</SPAN> c</SPAN> و </SPAN>d</SPAN> ، علل جوابك.</SPAN>
2- حدد موقع الانقسام الاختزالي في الدورة.</SPAN>
3- ماذا تمثل كل من الأشكال </SPAN>A</SPAN> و </SPAN>B</SPAN> و </SPAN> C</SPAN> ؟</SPAN>
4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب </SPAN>
5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة.</SPAN>

التمرين 3</SPAN>:
تمثل الوثيقة جانبه دورة نمو</SPAN> طحلب</SPAN>caulerpa
1- تعرف على الخلايا </SPAN>a</SPAN> و </SPAN>b</SPAN> و</SPAN> c</SPAN> ، علل جوابك.</SPAN>
2- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب </SPAN>

3- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة.</SPAN>


التمرين 4</SPAN>:
تعتبر </SPAN> Undaria pinnatifida</SPAN> من الطحالب البحرية السمراء وتمثل</SPAN>
الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الطحلب.الشكل أ يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>d</SPAN> </SPAN>
تنبت إحداها لتعطي الشكل ب و أخرى تعطي الشكل ج. الشكل ب </SPAN>
يحرر بعد نضجه خلايا </SPAN>b</SPAN> </SPAN>صغيرة الحجم و ذات سوطين.</SPAN>
الشكل ج ينتج بعد نضجه خلايا </SPAN>c</SPAN> </SPAN>كبيرة الحجم و غير متحركة.</SPAN>
تلتحم الخليتان </SPAN>b</SPAN> و </SPAN>c</SPAN> فيما بينها لتعطي خلية </SPAN>a</SPAN> هذه الأخيرة</SPAN>
تعطي بعد نموها الشكل أ</SPAN>
1- تعرف على الخلايا </SPAN>a</SPAN> و </SPAN>b</SPAN> و</SPAN> c</SPAN> و </SPAN>d</SPAN> ، علل جوابك.</SPAN>
2- حدد موقع الانقسام الاختزالي في الدورة. </SPAN>
3- ماذا تمثل كل من الأشكال أ و ب و ج ؟</SPAN>
4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب. </SPAN>

5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة. </SPAN>
التمرين </SPAN>5:
تمثل الوثيقة جانبه دورة نمو فطر الخميرة</SPAN>
1- اذا تمثل كل من الخلايا 1</SPAN> و 2</SPAN> و الخلايا 3</SPAN> و4، علل جوابك.</SPAN>
2- حدد موقع الانقسام الاختزالي و الاخصاب في الدورة. </SPAN>
3- ماذا تمثل كل من الأشكال </SPAN>A</SPAN> و </SPAN>B</SPAN> و </SPAN> C</SPAN> ؟</SPAN>
4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الفطر. </SPAN>
5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة. </SPAN>
التمرين 6</SPAN>:
الموضوع التركيبي الثالث:</SPAN>
من خلال عرض واضح و منظم ، معززا برسوم مفسرة بين كيف يحافظ التوالد الجنسي على ثبات عدد الصبغيات خلال دورة ثنائية الصيغة الصبغية. </SPAN>
للمساعدة:</SPAN>
عدم التطرق إلى التخليط الصبغي:</SPAN>
التمرين 7</SPAN>:
خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة. </SPAN>
ـ الهندسة الوراثية </SPAN> </SPAN>
التمرين </SPAN>1:
اتضح أن ـ احد البروتينات المركبة من طرف بعض الخلايا ـ سام قاتل</SPAN>
بالنسبة لبعض الحشرات التي تتطفل على نوع من النبات ، لهذا تم </SPAN>
التفكير في نقل المورثة المسئولة عن تركيب هذا البروتين إلى النبات</SPAN>
المذكور ليصبح مقاوما لهذه الحشرة.</SPAN>
تلخص الوثيقة جانبه المراحل الأساسية لهذه العملية. </SPAN>
1- ذكر بكيفية انجاز المرحلة </SPAN>A</SPAN> الواردة في الوثيقة. </SPAN>
2- اعتمادا على المراحل </SPAN>B</SPAN> و </SPAN>C</SPAN> و </SPAN>D</SPAN> بين كيف نحصل على البلاسميدرقم 4 . </SPAN>
3- حدد دور هذا البلاسميد. </SPAN>
4- اعط اسم التقنية التي تلخصها الوثيقة. </SPAN>
5- اذكر مثالين لاستغلالها لصالح الإنسان. </SPAN>

التمرين 2</SPAN>:
تسمح مجموعة من التقنيات بالإنتاج الصناعي لمجموعة من الهرمونات و ذلك باستعمال بعض البكتيريات و تمثل الوثيقة التالية اهم مراحل هذه العملية</SPAN>
1- سم التقنية التي تلخصها الوثيقة و اعط تعريفا لها. </SPAN>
2- حدد طبيعة و دور العنصر 1. </SPAN>
3- صف المراحل </SPAN>A</SPAN> و </SPAN>B</SPAN> .</SPAN>
4- فسر اهمية احتواء العنصر 1 على المورثة المسؤولة عن المقاومة ضد المضاد الحيوي. </SPAN>

التمرين 3</SPAN>:
يعتبر الاثيلين Ethylène هرمون نضج الثمار عند النباتات. قصد الحصول على نوع من الطماطم بطيء النضج ويتحمل النقل لمسافات طويلة(</SPAN>التصدير )، تم التفكير في طريقة لتأخير نضج الثمار.</SPAN>
تمثل الوثيقة1 السلسلة التفاعلية لإنتاج الاثيلين ،</SPAN>يمكن منع إنتاج الاتيلين عن طريق إيقاف تركيب احد الأنزيمين المحفزين للتفاعلين 1</SPAN> و 2</SPAN> .
</SPAN>
في اطار محاولة لمنع تركيب الأنزيم 1</SPAN> Acc سنتتاز </SPAN>اعتمدت تقنية تسمى تقنية ARN مضاد المعنى حيث </SPAN>يتميز هذا الاخير</SPAN> بكونه يحمل متتالية نكليوتيدية مكملة للمتتالية النكليوتيدية ل ARNm معين.
1</SPAN>- اذا افترضنا أن متتالية النيكليوتيدات ل ARNmمعين هي كالتالي: AUGAGAACCUCGGAC</SPAN> اعطي ARN مضاد المعنى المكمل.
2</SPAN>- ما هي النتيجة المتوقعة في حالة خلط هذه الجزيئة و ARN مضاد المعنى المناسب في نفس الوسط ؟
تمثل الوثيقة 2</SPAN> , مراحل تحويل نبات الطماطم بواسطة تقنية ARN مضاد المعنى.</SPAN>

3</SPAN>- اعتمادا على معطيات الوثيقة 2</SPAN> و على معلوماتك, كيف تفسر اختلاف النتيجة المحصل عليها عند كل من النبتتين</SPAN> A و </SPAN>B</SPAN>؟ </SPAN>
4 ـ الى اي مجال تنتمي مجموع هذه الاجراءات التي تم القيام بها؟</SPAN>

التمرين 4</SPAN>: تسمح تقنية الهندسة الوراثية بالإنتاج الصناعي للأنسولين و ذلك باستعمال بكتيريات </SPAN>E</SPAN> .Coli</SPAN> من خلال عرض واضح و منظم بين كيف يتم ذلك.</SPAN>
</SPAN> القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية</SPAN></SPAN>
الهجونة الأحادية
قبل أن ندخل في هذا الموضوع يجب عليك أن تعرف المصطلحات التالية:</SPAN>
الحليل ، الهجونة الأحادية ، متشابه الاقتران ، مختلف الاقتران ، صبغي لاجنسي ، صبغي جنسي ، سائد ، متنحي ، سلالة نقية ، سلالة هجينة.</SPAN>
التمرين </SPAN>1:
يعطي تزاوج فئران ذات عيون حمراء مع فئران ذات عيون بيضاء جيلا </SPAN>F1 مكون من فئران ذات عيون حمراء. يعطي تزاوج فئران الجيل </SPAN>F1 فيما بينها 36</SPAN> </SPAN>فأر ذو عيون حمراء و 13 فأر ذو عيون بيضاء.</SPAN>
ـ حلل هذه النتائج.</SPAN>
ـ ماذا تستنتج؟</SPAN>
التمرين 2</SPAN>:
يعطي تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا </SPAN>F1 مكون من 12 فئران ذات </SPAN>آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة</SPAN> . يعطي تزاوج فئران الجيل </SPAN>F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36</SPAN> </SPAN>فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو </SPAN>آذان قصيرة</SPAN> .</SPAN>
ـ حلل هذه النتائج.</SPAN>
ـ ماذا تستنتج؟</SPAN>

التمرين 3</SPAN>:
لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.</SPAN>
1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟</SPAN>
2ـ </SPAN>يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا </SPAN>F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟</SPAN>
3ـ حدد النتائج النظرية للجيل </SPAN>F2 .</SPAN>
4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.</SPAN>
5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من </SPAN>F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.</SPAN>
6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟</SPAN>
7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟</SPAN>
التمرين 4</SPAN>:
عند ذباب الخل الحليل </SPAN>b يعطي شكل عادي لزغب الصدر،في حين أن الحليل</SPAN> </SPAN>+b يعطي شكل غير عادي</SPAN> .</SPAN>
[B]يعطي تزاوج ذكر من السلالة </SPAN> مع أنثى من السلالة </SPAN>[+b] جيلا </SPAN>F1 مكون من 56 </SPAN>ذبابة خل </SPAN>[B][+b] و 55 ذبابة خل </SPAN>
1ـ هل تمكن نتائج هذا التزاوج من تحديد الحليل السائد و المتنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ اعط الأنماط الوراثية الممكنة للآباء.</SPAN>
3ـ كيف يمكن التحقق من الأنماط الصحيحة؟</SPAN>
التمرين 5</SPAN>:
يعطي تزاوج قط أسود مع قطة برتقالية كلاهما من سلالتين نقيتين، جيلا </SPAN>F1 مكون من 42 قطا موزعين كالتالي:</SPAN>
ـ 19 ذكرا لهم لون برتقالي</SPAN>
ـ 23 أنثى ذات لون مزركش(أسود و برتقالي)</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟</SPAN>
2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.</SPAN>
3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد </SPAN>F1 فيما بينهم.</SPAN>
التمرين 6</SPAN>:
نجد عند الدجاج سلالة عادية و سلالة زاحفة ، يعطي تزاوج بين دجاج من سلالة زاحفة فيما بينها جيلا </SPAN>F1 مكون من 32 فرد موزعين كالتالي:</SPAN>
ـ 11 دجاج عادي</SPAN>
ـ 21 دجاج زاحف</SPAN>
1ـ باستعمالك للرمزين </SPAN>N</SPAN> و </SPAN>n</SPAN> للتعبير عن الحليلين :</SPAN>
أ ـ حدد الحليل السائد و المتنحي، علل جوابك.</SPAN>
ب ـ كيف تفسر نتائج هذا التزاوج؟</SPAN>
2ـ اعط الأنماط الوراثية للسلالتين.</SPAN>
التمرين 7</SPAN>:
يعطي تزاوج بين سلالتين نقيتن من الدجاج الذكر ذو ريش غير مخطط و الأنثى ذات ريش مخطط ،جيلا </SPAN>F1 مكون من 66 فرد موزعين كالتالي:</SPAN>
ـ 32 ذكرا لهم </SPAN>ريش مخطط</SPAN>
ـ 34 أنثى ذات </SPAN>ريش غير مخطط</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟</SPAN>
2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.</SPAN> باستعمالك للرمزين </SPAN>B</SPAN> و </SPAN>b</SPAN> للتعبير عن الحليلين :</SPAN>
3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد </SPAN>F1 فيما بينهم.</SPAN>

التمرين 8</SPAN>:
يعطي تزاوج بين سلالتين نقيتن من ذبابة الخل: الأنثى ذات عيون عادية normaux و الذكر ذو عيون على شكل خطbar جيلا F1 مكون من إناث ذات عيون كلوية الشكلréniformes و ذكور ذوي عيون عادية .
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ اعط النمط الوراثي لكل من الآباء و أفراد الجيل F1 (استعمل الحرف الأول من الاسم اللاتيني) .
3ـ أنجز شبكة التزاوج المعاكس ثم حدد المظهر الخارجي لخلف هذا التزاوج.
4 ـ كيف تفسر عدم الحصول على ذكور لها عيون كلوية الشكل في التزاوجين السابقين؟

هذا التمرين لاختبار مدى ذكائكم
التمرين 9</SPAN>:
عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول ع ن</SPAN> تشكل القرون سائد ع ن</SPAN>د الثور و متنحي عند البقرة .</SPAN>
نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:</SPAN>
- البقرة </SPAN>A</SPAN> لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون</SPAN>
- البقرة </SPAN>B</SPAN> ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون</SPAN>
- البقرة </SPAN>C</SPAN> لها قرون و صغيرها أيضا له قرون</SPAN>
حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار</SPAN>
استعمل الرمزين : </SPAN>A</SPAN> أو </SPAN>a</SPAN> للتعبير عن وجود القرون و </SPAN>S</SPAN> أو </SPAN>s</SPAN> للتعبير عن غياب القرون</SPAN>
التمرين 10</SPAN>:
عند الابقار هناك حليل متنحي يعطي في حالة تشابه الاقتران تشوهات على مستوى الاطراف و الجمجمة و الاعضاء الداخلية تسبب موت العجول مياشرة بعد الولادة.
1 ـ حدد نسبة الخلف العادي لتزاوج افراد مختلفي الاقتران يحملون هذا الحليل.
2 ـ كيف يمكن للفلاح التخلص من هذه الصفة من قطيعه ؟</SPAN>
الهجونة الثنائية</SPAN>
التمرين 11</SPAN>:
يعطي تزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب صفراء و ملساء و الثانية ذات حبوب زرقاء و متجعدة ، جيلا F1 مكون من ذرة ذات حبوب بنفسجية و ملساء </SPAN>. ثم نجري تزاوجا بين نبتتين ناتجتين عن إنبات بذور الجيل </SPAN>F1</SPAN> فنحصل على جيل </SPAN>F2</SPAN> مكون من :</SPAN>
1/16 حبوب صفراء و متجعدة</SPAN>
1/16 حبوب زرقاء و متجعدة</SPAN>
2/16 حبوب بنفسجية و متجعدة</SPAN>
3/16 حبوب صفراء و ملساء</SPAN>
3/16 حبوب زرقاء و ملساء</SPAN>
6/16 حبوب بنفسجية و ملساء</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هاذين التزاوجين؟</SPAN>
2ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل </SPAN>F1</SPAN> .</SPAN>
التمرين 12</SPAN>:
تم تزاوج بين سلالتين نقيتين من الأرانب، السلالة الأولى لها زغب و أرجل مشوهة و السلالة الثانية بدون زغب و لها أرجل عادية.أعطى هذا التزاوج جيلا أولا يتكون من أرانب ذات زغب و أرجل عادية .</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟</SPAN>
2ـ إذا علمت أن المورثتين مرتبطتين ، اكتب النمط الوراثي للأبوين و أفراد الجيل الأول مستعملا الرموز :</SPAN>
- وجود أو غياب الزغب </SPAN>S</SPAN> أو </SPAN>s</SPAN>
- أرجل عادية أو مشوهة </SPAN>D</SPAN> أو </SPAN>d</SPAN> </SPAN>
3- نقوم بتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها ، اعط الأنماط الوراثية و المظاهر الخارجية و حدد نسب هذه المظاهر الخارجية لأفراد الجيل الثاني.</SPAN>
مكنت النتائج التجريبية لتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها من الحصول على :</SPAN>
84 أرانب ذات زغب و لها أرجل عادية </SPAN>
40 أرانب ذات زغب و أرجل مشوهة</SPAN>
38 أرانب بدون زغب و لها أرجل عادية </SPAN>
2 أرانب بدون زغب و لها أرجل مشوهة</SPAN>
4- قارن النتائج التجريبية و النتائج النظرية.</SPAN>
5- ما الظاهرة المسئولة عن الاختلاف بين النتائج التجريبية و النظرية(اشرح ذلك بواسطة رسوم).</SPAN>
إن أرنبي الجيل الثاني اللذين ليس لهما زغب و أرجل مشوهة ذكران يزنان ضعف وزن أرنب من </SPAN>F2</SPAN> ، نريد الحصول على على سلالة نقية من هذا النوع.</SPAN>
6- اعط جميع الأنماط الوراثية الممكنة للإناث اللاتي يمكن تزويجها بهذين الذكرين للحصول علة هذه النتيجة.</SPAN>
التمرين 13</SPAN>:
نجري التزاوجين التاليين :</SPAN>
التزاوج الأول:</SPAN> نز</SPAN>اوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب مملوءة</SPAN> و سويداء ملونة</SPAN> و الثانية ذات حبوب منكمشة</SPAN> و سويداء غير ملونة</SPAN> نحصل على</SPAN> جيل F1 مكون من ذرة </SPAN>ذات حبوب مملوءة</SPAN> و سويداء ملونة</SPAN>.
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟</SPAN>
التزاوج الثاني:</SPAN> نز</SPAN>اوج نبتة</SPAN> ذرة منحدرة من </SPAN> ال</SPAN>جيل F1 مع </SPAN>ذرة ذات حبوب منكمشة</SPAN> و سويداء غير ملونة.</SPAN>

2ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟</SPAN> 3ـ حدد النسب النظرية للمظاهر الخارجية المتوقعة نتيجة التزاوج الثاني:</SPAN>
أ ـ في حالة مورثتين مستقلتين؟ علل جوابك.</SPAN>
ب ـ في حالة مورثتين مرتبطتين؟ علل جوابك.</SPAN>
مكن التزاوج الثاني من الحصول في الجيل </SPAN>F'1</SPAN> على النتائج التجريبية التالية:</SPAN>
4035 بذرة </SPAN>منكمشة</SPAN> ذات</SPAN> سويداء غير ملونة</SPAN> </SPAN>
4032 بذرة مملوءة</SPAN> ذات</SPAN> سويداء ملونة</SPAN> </SPAN>
152 بذرة مملوءة</SPAN> ذات</SPAN> سويداء غير ملونة</SPAN> </SPAN>
149 بذرة </SPAN>منكمشة</SPAN> ذات</SPAN> سويداء ملونة</SPAN> </SPAN>
4 ـ ماذا تستخلص من خلال هذه النتائج؟</SPAN>
5 ـ </SPAN>اعط النمط الوراثي لأفراد </SPAN>الجيل </SPAN>F'1</SPAN> .</SPAN>
6 ـ احسب المسافة بين المورثتين.</SPAN>
التمرين 14</SPAN>:
التزاوج الأول :</SPAN> نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.</SPAN>
استعمل الرموز التالية: </SPAN>D</SPAN> و </SPAN>d</SPAN> لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و </SPAN>S</SPAN> أو </SPAN>s</SPAN> لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟</SPAN>
التزاوج الثاني :</SPAN> بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل </SPAN>F2</SPAN> يتكون من:</SPAN>
220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.</SPAN>
223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.</SPAN>
219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.</SPAN>
222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.</SPAN>
2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك. </SPAN>
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. </SPAN>
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول</SPAN> . </SPAN>
5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني. </SPAN>
من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد </SPAN>R</SPAN> مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل </SPAN>r</SPAN> مسئول عن ظهور طماطم طويلة.</SPAN>
التزاوج الثالث:</SPAN> بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا </SPAN>F’2</SPAN> مكون من </SPAN>
11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .</SPAN>
39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.</SPAN>
13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.</SPAN>
37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.</SPAN>
6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك</SPAN>
7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. </SPAN>
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك. </SPAN>
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. </SPAN>
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك. </SPAN>

11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة. </SPAN>
التمرين 15</SPAN>:
التزاوج الأول :</SPAN> نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة</SPAN> b</SPAN> و عيون خشنة</SPAN> r </SPAN> </SPAN> و إناث ذات أجنحة كاملة </SPAN>b+</SPAN> و عيون ملساء</SPAN> r+</SPAN> ، يتم الحصول في الجيل الأول </SPAN>F1</SPAN> على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟</SPAN>
التزاوج الثاني :</SPAN> بين ذكور ذوي أجنحة كاملة </SPAN>b+</SPAN> و عيون ملساء</SPAN> r+</SPAN> و إناث ذات أجنحة متقطعة</SPAN> b</SPAN> وعيون خشنة</SPAN> r </SPAN> ، يتم الحصول في الجيل الأول </SPAN>F’1</SPAN> على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .</SPAN>
2ـ ماذا نسمي هذين التزاوجين (الأول و الثاني)؟ علل جوابك. </SPAN>
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. </SPAN>
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول</SPAN> . </SPAN>
من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد </SPAN>n+</SPAN> مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل </SPAN>n</SPAN> مسئول عن ظهور جسم اصفر.</SPAN>
التزاوج الثالث:</SPAN> بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة يعطي جيلا </SPAN>F’2</SPAN> مكون من :</SPAN>
1080 أفراد لهم جسم عادي و عيون ملساء.</SPAN>
66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء.</SPAN>
78 أفراد لهم جسم عادي و عيون خشنة.</SPAN>
1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة.</SPAN>
5 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك. </SPAN>
6 ـ </SPAN> </SPAN> استنتج النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.</SPAN>
7 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث.</SPAN>
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن لون الجسم و شكل العيون . علل جوابك.</SPAN>
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. </SPAN>
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك. </SPAN>

11 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر.</SPAN>
التمرين 16</SPAN>:
اشترى مربي حيوانات زوج من الخنزير الهندي ذوي لون رمادي و زغب أملس، و خلال الاربع سنوات التي اعقبت عملية الشراء لاحظ ان الزوج اعطى 128 صغيرا موزعين كالتالي:</SPAN>
ـ 78 </SPAN>ذوي لون رمادي و زغب أملس،</SPAN>
ـ 19 </SPAN>ذوي لون رمادي و زغب خشن،</SPAN>
ـ 31 </SPAN>ذوي لون ابيض من بينهم 26 ذو زغب أملس و 5 ذوي زغب خشن ،</SPAN>
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ اعط النمط الوراثي للزوج الذي اشتراه المربي</SPAN> (استعمل الحروف </SPAN>L</SPAN> و</SPAN> l</SPAN> لشكل الزغب و </SPAN>G</SPAN> و </SPAN>g</SPAN> للون</SPAN> ) .
3ـ كيف يمكن</SPAN> الحصول على سلالة نقية من ذوي اللون الابيض و الزغب الخشن</SPAN> ؟
4 ـ كيف يمكن</SPAN> الحصول على سلالة نقية من ذوي اللون الرمادي و الزغب الخشن</SPAN> ؟


ـ الوراثة البشرية</SPAN> </SPAN>
التمرين 1</SPAN>:

تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي </SPAN>Myopathie</SPAN> الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.</SPAN>

1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.</SPAN>
3- حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I1</SPAN> و </SPAN>I2</SPAN> و</SPAN> II2</SPAN> و </SPAN>II3</SPAN> و </SPAN>II4</SPAN> علل جوابك.</SPAN>
4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟</SPAN>
5- هل التوأمان </SPAN>III3</SPAN> و </SPAN>III4</SPAN> حقيقيان؟ علل جوابك.</SPAN>
6- الزوجان </SPAN>III3</SPAN> و </SPAN>III2</SPAN> ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.</SPAN>
7- الزوجان </SPAN>III5</SPAN> و </SPAN>III6</SPAN> </SPAN> ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.</SPAN>
التمرين 2</SPAN>:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض</SPAN> phénylcétonurie</SPAN> و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.</SPAN>

1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.</SPAN>
3- حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I1</SPAN> و </SPAN>I2</SPAN> و</SPAN> II4</SPAN> و </SPAN>II5</SPAN> و </SPAN>IV1</SPAN> علل جوابك.</SPAN>
4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل </SPAN>IV</SPAN> ؟</SPAN>
التمرين 3</SPAN>:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلتين بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بالصمم.</SPAN>

1- هل الحليل المسئول عن الدلتونية سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن الدلتونية.علل جوابك.</SPAN>
3- حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I</SPAN>' 1</SPAN> و </SPAN>I</SPAN>' 2</SPAN> و </SPAN>II</SPAN>'1 و </SPAN>I</SPAN>II'4 علل جوابك.</SPAN>
4ـ هل الحليل المسئول عن البكم و الصمم سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
5ـ حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن البكم و الصمم.علل جوابك.</SPAN>
6ـ </SPAN>حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I1</SPAN> و </SPAN>I2</SPAN> و</SPAN> II4</SPAN> و </SPAN>I</SPAN>II 1</SPAN> علل جوابك.</SPAN>
7</SPAN> - كيف تفسر حالة الفرد </SPAN>IV2</SPAN> ؟</SPAN>
8ـ </SPAN>حدد النمط الوراثي للفرد </SPAN>IV2</SPAN> و أبويه.</SPAN>
التمرين 4</SPAN>:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بمرض Lesch-Nyhan .
بينت بعض الدراسات أن المورثتين المسئولتين عن هذين المرضين محمولتان على الصبغي X .
1 ـ اعتمادا على معلوماتك اذكر ثلاث صعوبات تطرحها دراسة الوراثة البشرية.
2 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 1 حدد معللا جوابك هل الحليل المسئول عن :
أ ـ مرض Lesch-Nyhan سائد أم متنحي؟
ب ـ الدلتونية سائد أم متنحي؟
3 ـ حدد الأنماط الوراثية للأفراد 5 و 8 و 14 مستعملا D أو d لتمثيل الحليل المسئول عن الدلتونية و N أو n لتمثيل الحليل المسئول عن مرض Lesch-Nyhan .
4 ـ بين لماذا تعتبر إصابة البنت 23 بمرض Lesch-Nyhan أمرا غير متوقعا.
تمثل الوثيقة 2 الخريطة الصبغية للبنت 23 .

5 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 2 حدد إلى ماذا يرجع ظهور مرض LESCH NYHAN عند البنت 23


الوثيقة 1</SPAN></SPAN> التمرين 5</SPAN>:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة مصابة بمرض وراثي .</SPAN>
1ـ اذكر وسيلتين إضافيتين لدراسة الوراثة البشرية </SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك. </SPAN>
3ـ حدد الصبغي الحامل للحليل المسئول عن المرض. </SPAN>
4 ـ </SPAN> </SPAN> حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I1</SPAN> و </SPAN>II2</SPAN> و </SPAN>II3</SPAN> و </SPAN>II4</SPAN> مستعملا الرموز </SPAN>L</SPAN> </SPAN>للحليل</SPAN>
السائد و </SPAN>l</SPAN> للحليل المتنحي علل جوابك</SPAN> </SPAN>.</SPAN>
5 ـ حدد احتمال إصابة الجنين </SPAN>IV4</SPAN> </SPAN> بالمرض المدروس. علل جوابك.</SPAN>
من جهة أخرى يشكو الابن </SPAN>IV1</SPAN> من اضطرابات في نمو الصفات الجنسية و من العقم،</SPAN>
لمعرفة سبب ذلك أجرى تحليل لأنزيم </SPAN>DGP</SPAN> الذي تتحكم في تركيبه مورثة محمولة على الصبغي </SPAN>X</SPAN> و تتواجد في شكل حليلين متساويي السيادة:</SPAN>
ـ حليل </SPAN>A</SPAN> مسئول عن تركيب الشكل </SPAN>DGPA</SPAN> </SPAN>
ـ حليل </SPAN>B</SPAN> مسئول عن تركيب الشكل </SPAN>DGPB</SPAN> </SPAN>
IV 1III 2III</SPAN> 1</SPAN>+</SPAN>0</SPAN>+</SPAN>
الشكل </SPAN>A</SPAN>
+</SPAN>+</SPAN>0</SPAN>
الشكل </SPAN>B</SPAN>
الوثيقة 2 </SPAN>

تم إجراء اختبار الهجرة الكهربائية للأنزيم عند الأبوين و الابن</SPAN> IV1</SPAN> فأعطى النتيجة الممثلة في الوثيقة 2 </SPAN>
6 ـ حدد النمط الوراثي للأبوين علما أنهما غير مصابين بأي شذوذ</SPAN> </SPAN> صبغي.</SPAN>
7 ـ حدد النمط الوراثي للابن </SPAN>IV1</SPAN> </SPAN>. علل جوابك. </SPAN>
8 ـ استنتج نوع الشذوذ الملاحظ عند الابن</SPAN> IV1</SPAN> </SPAN>
9 ـ اذكر وسيلة أخرى تمكن من تأكيد الشذوذ الصبغي عند الابن. </SPAN>
ينتظر الأبوان مولودا جديدا </SPAN>IV4</SPAN> فقرروا إجراء تشخيصا قبل ولادي </SPAN>
10 ـ هل يعتبر إجراء التشخيص القبل ولادي مبررا ؟ علل جوابك . </SPAN>

الوثيقة 3</SPAN>
تمثل الوثيقة 3 خريطة صبغية لهذا الحميل.</SPAN>
11 ـ حدد بالنسبة لهذا الحميل :</SPAN>
أ ـ صيغته الصبغية. </SPAN>
ب ـ جنسه . </SPAN>
ج ـ نوع الشذوذ المصاب به. </SPAN>

12- اعط تفسيرا لهذا الشذوذ مقتصرا على الصبغيات المتدخلة. </SPAN>








الوثيقة 1</SPAN></SPAN>
التمرين 6</SPAN>:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة مصابة بمرض وراثي يسبب تخلف عقلي و قصور في</SPAN>
الإبصار و وظيفة الكليتين.</SPAN>
1ـ اذكر صعوبتين تعترضان دراسة الوراثة البشرية </SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك. </SPAN>
3ـ حدد الصبغي الحامل للحليل المسئول عن المرض. </SPAN>
4 ـ </SPAN> </SPAN> حدد النمط الوراثي للأفراد </SPAN>I1</SPAN> و </SPAN>I2</SPAN> و</SPAN> II4</SPAN> و </SPAN>III2</SPAN> مستعملا الرموز </SPAN>M</SPAN> للحليل</SPAN>
السائد و</SPAN> m</SPAN> للحليل المتنحي، علل جوابك</SPAN> </SPAN>. </SPAN>
5 ـ اقترح تفسيرا لعدم إصابة البنات بالمرض الممثل في الوثيقة 1 </SPAN>
الوثيقة 2</SPAN></SPAN>
من جهة أخرى يشك الأبوان </SPAN>III1</SPAN> و</SPAN> III2</SPAN> من إصابة الجنين</SPAN> IV3</SPAN> </SPAN> بالمرض المدروس ، و تمثل</SPAN>
الوثيقة 2 الشكل ج نتيجة التشخيص القبل ولادي للجنين،كما يمثل الشكلان أ و ب من نفس الوثيقة الخريطتين الصبغيتين للأبوين</SPAN>
6 ـ اذكر تقنيتين تمكنان من انجاز التشخيص القبل ولادي. </SPAN>
7 ـ هل تخوف الأبوين قبل إجراء التشخيص القبل ولادي مبررا ؟</SPAN>
علل جوابك . </SPAN>
8 ـ حدد بالنسبة لهذا الجنين :</SPAN>
أ ـ صيغته الصبغية. </SPAN>
ب ـ جنسه . </SPAN>
ج ـ نمطه الوراثي. علل جوابك. </SPAN>
9 ـ قارن الخريطتين الصبغيتين للأبوين. </SPAN>
10 ـ استنتج نوع الشذوذ المصاب به الجنين. </SPAN>
11ـ أي الأبوين يعتبر مسئولا عن ظهور الشذوذ عند الابن. علل جوابك. </SPAN>
12 ـ اعط تفسيرا لهذا الشذوذ مقتصرا على صبغيات الأبوين المتدخلة</SPAN>
في هذا الشذوذ. </SPAN>

13 ـ كيف تفسر كون الأبوين سليمي المظهر الخارجي (من هذا الشذوذ)؟</SPAN>




الوثيقة 1</SPAN>
التمرين 7</SPAN>:
ت</SPAN> مثل الوثيقة 1 خريطة صبغية أنجزت انطلاقا من خلية جنين بعد إجهاض تلقائي.</SPAN>
1 ـ حدد صيغته الصبغية . ماذا تستنتج؟ </SPAN>
2ـ حدد أي الأبوين يعتبر مسئولا عن ظهور الشذوذ عند هذا الجنين.علل جوابك. (1ن)</SPAN>
3 ـ اعط تفسيرا لهذا الشذوذ . </SPAN>

4 ـ اقترح تفسيرا لموت هذا الجنين. </SPAN></SPAN>
التمرين 8</SPAN>:
مرض </SPAN>Mucoviscidose</SPAN> مرض وراثي </SPAN> </SPAN> يتميز بإفرازات مفرطة في مخاط القصبات التنفسية و البنكرياسية و من تم صعوبة في التنفس و اضطراب في وظائف البنكرياس . تم سنة 1985 تحديد المورثة المسئولة عن هذا المرض على الصبغي السابع ، و تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بهذا المرض. </SPAN>
الوثيقة 1</SPAN>
1 ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض محمول على صبغيات جنسية أم لا جنسية؟ علل جوابك.</SPAN> </SPAN>
3 ـ اعط النمط الوراثي للأفراد </SPAN> I1 و </SPAN>I2 و </SPAN>II6</SPAN> . علل جوابك.</SPAN>
4 ـ كيف تفسر العدد الكبير للخلف المصاب عند الزوجين </SPAN> III3 و </SPAN>III4 </SPAN></SPAN>؟ </SPAN>

يمثل الشكل 1 من الوثيقة 2 جزء من اللولب الغير مستنسخ للحليل العادي لهذه المورثة بينما يمثل الشكل 2 من نفس الوثيقة نفس الجزء من الحليل الغير عادي </SPAN>.</SPAN>
الوثيقة 2</SPAN>
5 ـ قارن الشكلين 1 و 2 ، ماذا تستنتج؟ </SPAN>
6 ـ اعتمادا على جدول الرمز الوراثي حدد متتالية الأحماض الأمينية المطابقة لكل من الحليلين .</SPAN>

7 ـ قارن بين متتاليتي الأحماض الأمينية و استنتج سبب ظهور مرض </SPAN> Mucoviscidose</SPAN> .</SPAN> </SPAN>
التمرين 9</SPAN>:
مرض </SPAN>brachydactylie</SPAN> مرض وراثي </SPAN> </SPAN> يتميز بقصر اصابع اليدين، تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بهذا المرض. </SPAN>

1 ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض محمول على صبغيات جنسية أم لا جنسية؟ علل جوابك.</SPAN> </SPAN>
3 ـ اعط النمط الوراثي للأفراد </SPAN> I1 و </SPAN>I2 و </SPAN>II</SPAN> 4</SPAN> . علل جوابك.</SPAN>
4 ـ كيف تفسر العدد الكبير للخلف المصاب عند الزوجين </SPAN> III 4</SPAN> و </SPAN>III5 </SPAN></SPAN>؟ </SPAN>
التمرين 10</SPAN>:

مرض مهق العيون الخلقي </SPAN> مرض وراثي </SPAN> </SPAN> يتميز بغياب التلوين على مستوى قعر العين يسبب قصرا في النظر، تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بهذا المرض، بينما تبين الوثيقة2 قعر العين في ثلاث حالات مختلفة.</SPAN>
ـ الحالة </SPAN>a</SPAN> : تلاحظ عند </SPAN>ا</SPAN> لأفراد </SPAN> I</SPAN>I1 و </SPAN>II3 و </SPAN>III3</SPAN> .</SPAN>
ـ الحالة </SPAN>b</SPAN> : تلاحظ عند </SPAN>ا</SPAN> لأفراد </SPAN> </SPAN>II2 و </SPAN>III2</SPAN> .</SPAN>
ـ الحالة</SPAN> c </SPAN> : تلاحظ عند جميع </SPAN>ا</SPAN> لأفراد المصابين.</SPAN>
</SPAN></SPAN>
</SPAN></SPAN>
1 ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض محمول على صبغيات جنسية أم لا جنسية؟ علل جوابك.</SPAN> </SPAN>
3 ـ اعط النمط الوراثي لجميع الأفراد.</SPAN>
4</SPAN> ـ حدد احتمال إصابة</SPAN> المولود (</SPAN>من الزواج الثاني لـ III2 مع III1 ) </SPAN>بالمرض المدروس. علل جوابك.
أ ـ اذا كان ذكرا.
ب ـ اذاكانت ا</SPAN>نثى .</SPAN>

التمرين 11</SPAN>:
تمثل الوثيقة جانبه شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض </SPAN>Charcot-Marie . </SPAN>
1 ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض محمول على صبغيات جنسية أم لا جنسية؟ علل جوابك.</SPAN> </SPAN>

3 ـ اعط النمط الوراثي للأفراد </SPAN> I1 و </SPAN>I2 و </SPAN>II</SPAN> 3</SPAN> و </SPAN>III2 </SPAN>.</SPAN>


التمرين 12</SPAN>:
تمثل الوثيقة جانبه شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض</SPAN> الناعورية A</SPAN> الذي يمثل</SPAN> خللا في تجلط الدم ناتج عن افتقار لعامل التجلط </SPAN>VIII
1 ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.</SPAN>
2ـ هل الحليل المسئول عن هذا المرض محمول على صبغيات جنسية أم لا جنسية؟ علل جوابك.</SPAN>
تمكن تقنية </SPAN>"Southern Blot" من التعرف على تسلسلات </SPAN>ADN</SPAN> ، تم اجراء هذه التقنية لاجزاء </SPAN>adn</SPAN> للحليل العادي و الحليل المسؤول عن المرض عند الافراد 1 و 2 و6 و 9 و 10 النتائج ممثلة في الجدول التالي:</SPAN></SPAN>
EDCBA</SPAN>الافراد</SPAN>
11201عدد سلاسل </SPAN>ADN</SPAN> الحليل العادي</SPAN>
01010عدد سلاسل </SPAN>ADN</SPAN> الحليل</SPAN>

4</SPAN> ـ انطلاقا من مقارنتك لشجرة النسب و معطيات الجدول حدد بالنسبة لكل فرد الحرف المناسب له و اعط نمطه الوراثي.</SPAN>
5 ـ</SPAN> حدد احتمال انجاب خلف مصاب بالمرض من زواج17 و </SPAN>13 اذا علمت ان هذه الاخيرة لها نفس النمط الوراثي لأمها</SPAN>
رد مع اقتباس
McAssimi
McAssimi
Admin

عدد المساهمات : 192
نقاط : 579
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 33

https://umatquran.1fr1.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى