المذكرة 155 في شأن دعمآليا ت التأطير التربوي
صفحة 1 من اصل 1
المذكرة 155 في شأن دعمآليا ت التأطير التربوي
إلى السيدات والسادة
المفتشية العامة للشؤون التربوية؛
المفتشية العامة للشؤون الإدارية؛
مديري و مديراتالإدارة المركزية؛
مديرتي ومديري الأكاديميات الجهويةللتربية التكوين؛
النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
المفتشات والمفتشين؛
- مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية؛
الأستاذات و الأساتذة.
الموضوع: دعم آليات التأطير التربوي
المرجع : البرنامج الاستعجالي-المشروع e1p12
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤدبالله
و بعد، تفعيلا لتدابير البرنامج الاستعجاليالرامية إلى تحقيق " مدرسة النجاح " و بغية الارتقاء بالقدرات التدبيرية للأستاذاتو الأساتذة و توطيد علاقات التعاون و تبادل الخبرة بينهم، و إحداث دينامية جديدة فيمجالات التكوين و التأطير المباشر للأساتذة، يشرفني أن أخبركم بأنه تقرر ابتداء منالدخول المدرسي 2009/2010 العمل بصيغة مهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة) انسجاما معالحيتيات و الأهداف ووفق التدابير و الترتيبات الأتية:
1)الحيثيات:
تأتي المبادرة ضمن:مجموعةمن الحيثيات من أهمها :
- ضرورة تشكيل فرق العمل التي ستعملعلى بلورة البرنامج الاستعجالي في الميدان؛
- تقلص عددالمفتشي؛
- تفعيل برنامج العمل التربوي؛
- التوصيات المنبثقة عن اللقاءات الجهوية التي تمت معالمفتشي؛
- استثمار الكفاءات التي يزخر بها الميدان.
- 2 الأهداف
تسعىهذه المبادرة إلى تحقيق ما يلي:
= نهج سياسة القرب فيالتذاطير و المواكبة و التتبع؛
= تدعيم التعاون ودعمالخبرات بين الأساتذة؛
= تفعيل مشروعالمؤسسة؛
= تشجيع المبادرات الجادة والمتميزة؛
= التطبيق التدريجي لصيغة "الأستاذ المرشد" معمراعاة ما تقتضيه خصوصيات و ظروف كل جهة و منطقة تربوية.
3 ) مفهوم و مهامالأستاذ المرشد :
تميز الأستاذ المرشد بالكفاءة و الجدية و المثابرة و الرغبة و الحماس والقدرة على مساعدة زملائه؛ و يتم انتقاؤه من بين لأساتذة المترشحين لهذه المهمة،التي يكلف بهذه المهمة لمدة سنة قابلة للتجديد ،تبعا لما يشهد به ملفه الإداريوالتربوي و ملف الترشيح؛
و يكلف بالنسبة لأساتذة التعليمالابتدائي بكل مؤسسة تعليمية أو بمؤسسات تعليمية متقاربة أستاذ مرشد(ة) واحد(ة)،شريطة ألا يتجاوز مجموع الأساتذة 30 أستاذا.؛
أمابالنسبة للتعليم الثانوي فيكلف الأستاذ المرشد على صعيد منطقة التفتيش وفقاللتخصصات
و تتلخص مهام الأستاذ(ة) المرشد(ة) في ما يلي :
.1 التنسيق بين الأساتذة
.2 المساهمة في توفير الشروط المادية و التنظيمية للقاءات التربوية التي يعقدهامفتش(ة) المنطقة.
.3 مساعدة المفتش(ة) على تقويم التعلمات وإعداد العدد التربوية و الديداكتيكية لفائدة الأساتذة؛
.4 تأطير الأستاذات و الأساتذة، خصوصا المبتدئين منهم تحت إشرافالمفتش(ة)؛
5 . المساهمة في إعداد التقارير التربوية تحتإشراف المفتش؛
.6 المساهمة في إنجاز الأبحاث و الدراساتالميدانية؛
و يرفع الأستاذ(ة) المرشد(ة) عبر السلم الإداريتقارير مكتوبة عن أنشطته إلى المفتش الذي يرفع بدوره تقارير تركيبية إلى المصالحالإقليمية عن أنشطة الأساتذة المرشدين التابعين لمنطقة التفتيش نهاية كلأسدس
4 )شروط الترشيح وكيفية الإنتقاء:
يفتح باب الترشيح للقيامبمهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة) أمام جميع الأستاذات و الأساتذة المتوفرين على الشروطالتالية :
-التوفر على الخبرة الكافية في مجالالتدريس؛
-التمكن من منهاج المادة أو الموادالمدرسة؛
-القدرة على التواصل؛
و يتضمن ملف الترشيح ما يلي:
• طلباخطيا؛
• نهج السيرة للمترشح(ة)؛
• مشرعا شخصيا للمترشح،(ة) يتناول فيه برنامج عمله السنوي؛
ويرسل ملف الترشيح عبر السلم الإداري في ثلاث نسخ إلى النيابة الإقليمية التي تحيلهعلى لجنة يتم تشكيلها من لدن النيابة الإقليمية، و تضم هذه اللجنة المجلس الإقليميللتنسيق بالإضافة إلى مفتشات و مفتشي المنطقة .
و تعدالنيابة الإقليمية بناء على اقتراح اللجنة رسالة تكليف بمهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة)،و تبعثها للمعني بالأمر عبر السلم الإداري.
وبلوغا للأهدافالمتوخاة من المهمة،ينبغي توفير الظروف المناسبة للأستاذ (ة) المرشد(ة) حتى يتمكنمن ممارسة مهامه على أحسن وجه،و تحتسب الأنشطة التي يقوم بها في ترشحهللمسؤوليات.
و تحقيقا للغاية المنشودة من إحداث مهمةالأستاذ(ة) المرشد(ة)، المرجو من المصالح الإقليمية العمل على توفير جميع الظروفالملائمة لإرسائها، و تقديم الدعم اللازم لإنجاحها، والـــســـلام
الإمضاء
كتابة الدولة المكلفة بالتعليمالمدرسي
الكاتب العام : يوسف بلقاسمي
المفتشية العامة للشؤون التربوية؛
المفتشية العامة للشؤون الإدارية؛
مديري و مديراتالإدارة المركزية؛
مديرتي ومديري الأكاديميات الجهويةللتربية التكوين؛
النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
المفتشات والمفتشين؛
- مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية؛
الأستاذات و الأساتذة.
الموضوع: دعم آليات التأطير التربوي
المرجع : البرنامج الاستعجالي-المشروع e1p12
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤدبالله
و بعد، تفعيلا لتدابير البرنامج الاستعجاليالرامية إلى تحقيق " مدرسة النجاح " و بغية الارتقاء بالقدرات التدبيرية للأستاذاتو الأساتذة و توطيد علاقات التعاون و تبادل الخبرة بينهم، و إحداث دينامية جديدة فيمجالات التكوين و التأطير المباشر للأساتذة، يشرفني أن أخبركم بأنه تقرر ابتداء منالدخول المدرسي 2009/2010 العمل بصيغة مهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة) انسجاما معالحيتيات و الأهداف ووفق التدابير و الترتيبات الأتية:
1)الحيثيات:
تأتي المبادرة ضمن:مجموعةمن الحيثيات من أهمها :
- ضرورة تشكيل فرق العمل التي ستعملعلى بلورة البرنامج الاستعجالي في الميدان؛
- تقلص عددالمفتشي؛
- تفعيل برنامج العمل التربوي؛
- التوصيات المنبثقة عن اللقاءات الجهوية التي تمت معالمفتشي؛
- استثمار الكفاءات التي يزخر بها الميدان.
- 2 الأهداف
تسعىهذه المبادرة إلى تحقيق ما يلي:
= نهج سياسة القرب فيالتذاطير و المواكبة و التتبع؛
= تدعيم التعاون ودعمالخبرات بين الأساتذة؛
= تفعيل مشروعالمؤسسة؛
= تشجيع المبادرات الجادة والمتميزة؛
= التطبيق التدريجي لصيغة "الأستاذ المرشد" معمراعاة ما تقتضيه خصوصيات و ظروف كل جهة و منطقة تربوية.
3 ) مفهوم و مهامالأستاذ المرشد :
تميز الأستاذ المرشد بالكفاءة و الجدية و المثابرة و الرغبة و الحماس والقدرة على مساعدة زملائه؛ و يتم انتقاؤه من بين لأساتذة المترشحين لهذه المهمة،التي يكلف بهذه المهمة لمدة سنة قابلة للتجديد ،تبعا لما يشهد به ملفه الإداريوالتربوي و ملف الترشيح؛
و يكلف بالنسبة لأساتذة التعليمالابتدائي بكل مؤسسة تعليمية أو بمؤسسات تعليمية متقاربة أستاذ مرشد(ة) واحد(ة)،شريطة ألا يتجاوز مجموع الأساتذة 30 أستاذا.؛
أمابالنسبة للتعليم الثانوي فيكلف الأستاذ المرشد على صعيد منطقة التفتيش وفقاللتخصصات
و تتلخص مهام الأستاذ(ة) المرشد(ة) في ما يلي :
.1 التنسيق بين الأساتذة
.2 المساهمة في توفير الشروط المادية و التنظيمية للقاءات التربوية التي يعقدهامفتش(ة) المنطقة.
.3 مساعدة المفتش(ة) على تقويم التعلمات وإعداد العدد التربوية و الديداكتيكية لفائدة الأساتذة؛
.4 تأطير الأستاذات و الأساتذة، خصوصا المبتدئين منهم تحت إشرافالمفتش(ة)؛
5 . المساهمة في إعداد التقارير التربوية تحتإشراف المفتش؛
.6 المساهمة في إنجاز الأبحاث و الدراساتالميدانية؛
و يرفع الأستاذ(ة) المرشد(ة) عبر السلم الإداريتقارير مكتوبة عن أنشطته إلى المفتش الذي يرفع بدوره تقارير تركيبية إلى المصالحالإقليمية عن أنشطة الأساتذة المرشدين التابعين لمنطقة التفتيش نهاية كلأسدس
4 )شروط الترشيح وكيفية الإنتقاء:
يفتح باب الترشيح للقيامبمهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة) أمام جميع الأستاذات و الأساتذة المتوفرين على الشروطالتالية :
-التوفر على الخبرة الكافية في مجالالتدريس؛
-التمكن من منهاج المادة أو الموادالمدرسة؛
-القدرة على التواصل؛
و يتضمن ملف الترشيح ما يلي:
• طلباخطيا؛
• نهج السيرة للمترشح(ة)؛
• مشرعا شخصيا للمترشح،(ة) يتناول فيه برنامج عمله السنوي؛
ويرسل ملف الترشيح عبر السلم الإداري في ثلاث نسخ إلى النيابة الإقليمية التي تحيلهعلى لجنة يتم تشكيلها من لدن النيابة الإقليمية، و تضم هذه اللجنة المجلس الإقليميللتنسيق بالإضافة إلى مفتشات و مفتشي المنطقة .
و تعدالنيابة الإقليمية بناء على اقتراح اللجنة رسالة تكليف بمهمة الأستاذ(ة) المرشد(ة)،و تبعثها للمعني بالأمر عبر السلم الإداري.
وبلوغا للأهدافالمتوخاة من المهمة،ينبغي توفير الظروف المناسبة للأستاذ (ة) المرشد(ة) حتى يتمكنمن ممارسة مهامه على أحسن وجه،و تحتسب الأنشطة التي يقوم بها في ترشحهللمسؤوليات.
و تحقيقا للغاية المنشودة من إحداث مهمةالأستاذ(ة) المرشد(ة)، المرجو من المصالح الإقليمية العمل على توفير جميع الظروفالملائمة لإرسائها، و تقديم الدعم اللازم لإنجاحها، والـــســـلام
الإمضاء
كتابة الدولة المكلفة بالتعليمالمدرسي
الكاتب العام : يوسف بلقاسمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى